الولادة الغريزيّة

Blog Image
  • Author

    نسرين نمر

    مثقفة حمل وولادة أخصائية رضاعة طبيعية ودولا
  • Date

    15 September 2020

الولادة الغريزية هي الولادة الطبيعية بدون تدخلات طبية أو باقل تدخل طبي أودوائي, لتحقيق هذه الولادة تعتمد على خيارات مهمة منها: التثقيف وحضور حصص  الحمل وتحضير  الولادة, أختيار الطبيب المناسب الداعم للولادة الغريزية,و الطرق المختلفة في تخفيف ألام الولادة.

 تستطيع الأم الحصول على الدعم اللازم للوصول لولادة غريزية عن طريق اتباع الخيارات التالية والحرص على التثقيف والمعرفة لما لها من تأثير إيجابي في نجاح هذه الخيارات .

مثقفة الحمل ومرافقة الولادة:

من أهم أسباب نجاح الولادة الغريزية وجود مثقفة حمل مع الأم الحامل  تساعدها في التعرف على كل ما تحتاجه لحمل صحي واستعداد نفسي ,ذهني , تغذوي وجسدي .  التسجيل في ورش مثقفة الحمل له دور فعال في التعرف على أسس اختيار المستشفى والطبيب والتعرف على المخاوف التي قد تقلق الأم الحامل وكيفية تخطيها. ممكن للمثقفة أن تكون هي مرافقة الولادة أو أن تساعدها في اختيار مرافقة للولادة أو تثقيف أحد أفراد الأسرة ببعض المهام التي تساعد الحامل خلال المخاض.

اختيار المستشفى المناسب:

تعتبر بيئة الولادة ومكان متابعة الحمل من العوامل المهمة في زيادة ثقة الام بالطاقم الطبي والقوانين المتبعة. من المهم اختيار مستشفى صيق للأم أو صديق للطفل  الذي يطبق سياسات وقوانين تدعم الخيارات الطبيعية للولادة والرضاعة الطبيعية.

في حال تعذر الحصول على مستشفى   يطبق ما سبق ,تنصح مثقفة الحمل الأم الحامل بالبحث عن المستشفيات الداعمة وسجلها غير مرتفع بالولادات القيصرية ,أو البحث عن طبيبة تدعم الولادة الغريزية ولها خبرة واسعة بالولادات الطبيعية مع طاقم طبي داعم.

حرية  الحركة واختيار وضعيات الولادة:

من مميزات حضور  ورش تثقيف الحمل والولادة , تعرف الأم الحامل على وضعيات المخاض المختلفة ووضعيات تهيئة المخاض  التي تساعد في تقصير مدة المخاض وتسهيل الولادة باقل تدخل طبي مع  الحرص على تمارين التنفس العميق والاسترخاء. من المهم مناقشة الطبيبة في حرية تطبيق الوضعيات والسياسات  المتبعة التي تضمن حقوق المريض ضمن ما هو أمن خلال مرحة المخاض.

من  اهم هذه الحركات  حرية المشي واستخدام الكرة والوضعيات المهمة القرفصاء, الركوع أوالارتكاز بإمالة الجسد على كرسي أو مرافقة الولادة أو الزوج.

 طرق طبيعية لتخفيف الألم:

من الطرق الطبيعية  الخالية من الأدوية العلاج بالماء , أخذ حمام دافئ او الولادة في حوض ماء دافئ, التدليك وتمارين الاسترخاء والتنفس العميق, تستطيع الأم التدريب خلال الحمل على بعض التمارين لتكون قادرة على تطبيقها خلال المخاض.  معرفة الأم  بكيفية السيطرة على الألم والمخاوف  والتخطيط الجيد لبيئة لولادة امنة كلها عوامل تساعد على تسهيل وتسريع عملية المخاض.

التقليل من التدخلات الطبية الروتينية:

من فوائد  إعداد خطة الولادة التعرف على قوانين وسياسات المستشفيات ,  استعداد الأم المعنوي والذهني والجسدي له دور فعال التقليل من التدخلات الطبية , تجنب قص العجان والاعتماد على التمزق الطبيعي( إن حدث), التحريض للولادة بدون سبب طبي, الفحص الداخلي المهبلي المتكرر بدون سبب طبي واضح, استخدام المحاليل الوريدية , استخدام أدوية لتخفيف ألم المخاض.