كيفيّة العناية بالأشخاص المصابين بـكورونا COVID-19

Blog Image
  • Author

    د. سهى أبو خلف

    طبيبة مقيمة أمراض باطني ، مستشفى جامعة ميسوري كولومبيا
  • Date

    17 September 2020

تعد فيروسات كورونا من مسببات الأمراض البشرية والحيوانية المهمة. في نهاية عام 2019 ، تم اكتشاف فيروس كورونا جديد كمسبب لمجموعة من حالات الإلتهاب الرئوي في ووهان، وهي مدينة في مقاطعة هوبي الصينية. ابتدأت الحالات هناك وانتشرت بين سكان المدينة بسرعه نظراً لقدرة الفيروس الكبيره على الانتقال، مما أدى إلى انتشار وباء في جميع أنحاء الصين، تلاه عدد متزايد من الحالات في بلدان أخرى في جميع أنحاء العالم. في فبراير 2020 صنفت منظمة الصحة العالمية المرض COVID-19 كوباء عالمي. الى الآن لم يكتشف اي علاج شافي قيبقى درهم الوقايه الذي نأمل أن نراه حياً بيننا خير من قنطار علاج غير موجود. 

توفر هذه الورقة تعليمات الرعاية لمقدمي الرعاية والأشخاص المصابين بـ COVID-19 المؤكدة أو المشتبه بها (بما في ذلك الأشخاص الخاضعون للتحقيق) والذين لا يحتاجون إلى دخول المستشفى والأشخاص المصابين بـ COVID-19 المؤكدة والذين تم نقلهم إلى المستشفى وقرروا أن يكونوا مستقرين طبياً للعودة إلى المنزل. اذا قررت أنك لست بحاجة إلى دخول المستشفى ويمكن عزلك في المنزل. يجب عليك اتباع خطوات الوقاية أدناه حتى يقول مقدم الرعاية الصحية أو إدارة الصحة المحلية أنه يمكنك العودة إلى أنشطتك العادية.

ابق في المنزل: تقييد الأنشطة خارج المنزل ، باستثناء الحصول على الرعاية الطبية- · لا تذهب إلى العمل أو المدرسة أو الأماكن العامة, إذا اضطررت للخروج، فتجنب استخدام وسائل النقل العام أو مشاركة الركوب أو سيارات الأجرة.

راقب أعراضك: اطلب العناية الطبية العاجلة إذا كان مرضك يزداد سوءًا (مثل صعوبة التنفس) اتصل برقم 911 واحصل على رعاية طبية فورية إذا ظهرت عليك هذه العلامات التحذيريةمثل  صعوبة في التنفس أو ألم أو ضغط مستمر في الصدر أو زرقة الشفاه أو الوجه. إذا كانت لديك حالة طبية طارئة وتحتاج إلى الاتصال برقم الطوارىء، فأخبر موظفي الإرسال بأنك مصاب بفيروسCOVID-19. قبل وصول الطاقم الطبي, إذا أمكن, ضع غطاء من القماش على الوجه قبل وصول خدمات الطوارئ الطبية. - احصل على قسط من الراحة وحافظ على رطوبة جسمك - اشرب الكثير من السوائل للبقاء رطباً والراحة في المنزل

المتابعة مع طبيبك: اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك بشأن تشخيصك لمتابعة الرعاية. · إذا كان لديك موعد طبي ، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية وأخبره أنك مصاب أو قد يكون لديك COVID-19. سيساعد هذا مكتب مقدم الرعاية الصحية على اتخاذ خطوات لمنع الآخرين من الإصابة أو التعرض للعدوى. ارتدِ قناعًا للوجه قبل دخولك المبنى لحماية الموظفين والأشخاص الآخرين في المكتب. غطِّ السعال والعطس · غط فمك وأنفك بمنديل ورقي عند السعال أو العطس. · رمي المناديل المستعملة في سلة مهملات مبطنة. - اغسل يديك فورًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل ، أو إذا لم يتوفر الصابون والماء ، نظف يديك بمطهر لليدين يحتوي على الكحول يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول. اغسل يديك كثيرًا - اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل ، خاصة بعد نفث الأنف أو السعال أو العطس. الذهاب الى الحمام؛ وقبل تناول الطعام أو تحضيره. · إذا لم يكن الماء والصابون متوفرين بسهولة ، فاستخدم معقم اليدين الذي يحتوي على نسبة 60٪ كحول على الأقل،وقم بتغطية جميع أسطح يديك وفركها معًا حتى تشعر بالجفاف الصابون والماء هما الخيار الأفضل إذا كانت الأيدي متسخة بشكل واضح. · تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ غير مغسولة. ارتداء غطاء من القماش للوجه · ارتدِ غطاءً من القماش للوجه عندما تكون بالقرب من أشخاص آخرين في منزلك أو خارجه. · إذا لم تكن قادرًا على ارتداء غطاء من القماش للوجه (على سبيل المثال ، لأنه يسبب صعوبة في التنفس) ، فيجب ألا يبقى الأشخاص الذين يعيشون معك في نفس الغرفة معك ، أو يجب أن يرتدوا غطاء من القماش إذا دخلوا غرفتك. اعزل نفسك عن الأشخاص في منزلك - ابق في غرفة واحدة وبعيدًا عن الأشخاص الآخرين في منزلك. - استخدم حمام منفصل ، إن أمكن. إذا كنت بحاجة إلى التواجد حول أشخاص آخرين داخل المنزل أو خارجه ، فارتدِ غطاءً من القماش يغطي أنفك وفمك. - تجنب مشاركة الأدوات المنزلية الشخصية لا تشارك الأطباق أو أكواب الشرب أو الأكواب أو أواني الأكل أو المناشف أو الفراش مع أشخاص آخرين أو حيوانات أليفة في منزلك. - بعد استخدام هذه العناصر ، اغسلها بالماء والصابون. - نظف كل الأسطح "عالية اللمسة" كل يوم تشمل الأسطح عالية اللمس مثل: عدادات وطاولات ومقابض أبواب وتركيبات الحمامات والمراحيض والهواتف ولوحات المفاتيح والأجهزة اللوحية وطاولات السرير. - نظف أي أسطح قد تحتوي على دم أو براز أو سوائل الجسم. - استخدم بخاخ تنظيف منزلي أو مسح حسب التعليمات الموجودة على الملصق.

العزل المنزلي: يجب على المرضى الذين تأكدت إصابتهم بفيروس COVID-19 اتباع احتياطات العزل في المنزل حتى يُعتقد أن خطر إصابة الآخرين منخفض. سيقرر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك جنبًا إلى جنب مع الإدارات الصحية متى يتم إيقاف احتياطات العزل المنزلي. رعاية شخص ما في المنزل يعاني معظم الأشخاص الذين يصابون بفيروس COVID-19 من مرض خفيف فقط ويجب أن يتعافوا في المنزل. يمكن أن تساعد الرعاية في المنزل في وقف انتشار COVID-19 والمساعدة في حماية الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة . كبار السن والأشخاص في أي عمر ممن يعانون من بعض الحالات الطبية الخطيرة مثل أمراض الرئة أو أمراض القلب أو السكري معرضون بشكل أكبر للإصابة بمضاعفات أكثر خطورة من مرض COVID-19 ويجب عليهم طلب الرعاية بمجرد ظهور الأعراض. منع انتشار الجراثيم عند رعاية شخص مريض:

  • اجعل الشخص يبقى في غرفة واحدة ، بعيدًا عن الآخرين بما فيهم أنت قدر الإمكان. يجب أن يأكل الشخص المريض في غرفته لوحدة إذا أمكن ذلك. يجب التعامل مع عناصر خدمة الطعام التي لا يمكن التخلص منها باستخدام القفازات وغسلها بالماء الساخن أو في غسالة الأطباق. نظف الأيدي بعد التعامل مع عناصر خدمة الطعام المستعملة.
  • قم بتخصيص سلة مهملات مبطنة للمريض. استخدم القفازات عند إزالة أكياس القمامة والتعامل معها والتخلص منها. اغسل يديك بعد التعامل مع القمامة أو التخلص منها.
  • اطلب منهم استخدام حمام منفصل. في حالة اشتراك الحمام: يجب على المريض التنظيف والتطهير بعد كل استخدام. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، يجب على مقدم الرعاية الانتظار لأطول فترة ممكنة قبل التنظيف والتعقيم.
  • تجنب مشاركة الأدوات المنزلية الشخصية ، مثل الأطباق والمناشف والفراش.اجعلهم يرتدون غطاء من القماش (يغطي أنوفهم وفمهم) عندما يكونون حول الناس ، بما فيهم أنت. - إذا كان المريض لا يستطيع ارتداء غطاء من القماش للوجه فيجب عليك ارتداءه إذا احتاج المريض إلى التواجد حول الآخرين (داخل المنزل أو في السيارة أو في مكتب الطبيب) ، فيجب عليه ارتداء غطاء من القماش يغطي فمه وأنفه.
  • اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل ، خاصة بعد رعاية المريض. إذا لم يكن الصابون والماء متوفرين بسهولة ، فاستخدم معقمًا لليدين يحتوي على 60٪ كحول على الأقل. غطي جميع أسطح يديك وافركيها معًا حتى تجف.
  • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ غير مغسولة.
  • قم بتنظيف جميع الأسطح التي يتم لمسها غالبًا مثل الطاولات والكراسي ذات الظهر الصلب ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والهواتف والأجهزة اللوحية وشاشات اللمس وأجهزة التحكم عن بُعد ولوحات المفاتيح والمقابض والمكاتب والمراحيض والمصارف.
  • تجنب استقبال أي زوار غير ضروريين.