قوة الشخصيّة

Blog Image
  • Author

    سحر الخطيب

    مدربة حياة معتمدة دولياً من الهيئة الدولية للتدريب ACC-ICF
  • Date

    29 October 2020

 

قوة الشخصية او الثقة بالنفس هي إيمانك بأنه يمكنك وحدك وبنفسك السيطرة على حياتك.

تأتيني كثير من الاستشارات من السيدات التي تشتكي من ضعف شخصيتها و انعدام ثقتها بنفسها مما يؤدي إلى فقدانها الكثير من الفرص في حياتها  الأهم من هذا كله عدم قدرتها على التعبير عن نفسها بشكل حقيقي .

و عند الأمهات يكون أكثر ما يزعجها هو رؤيتها أنها قدوة سيئة لأبنائها في هذا الموضوع تحديداً, فتقول أريد ابنتي أن تكون واثقة من نفسها وألا تكون نسخة عني !

عزيزتي: لا أحد يولد وهو قوي الشخصية و واثق بنفسه 100%، الثقة بالنفس هي مهارة يمكن اكتسابها ليست موهبة  يولد الانسان بها، بالصبر و التصميم يمكنك عزيزتي أن تقوي ثقتك بنفسك. لن يكون الأمر سحرياً في يوم و ليلة و لكن بالاستمرار و الإرادة ستصلين الى ما تريدين.

 

التوكيدات :

اختاري عبارات مناسبة للمواقف المختلفة وكرريها لنفسك. قفي أمام المرآة و اسمعي صوتك و هو يكررها  : مثلا : أنا أفضل أم لأولادي  ، أنا سأنجح في هذا الامتحان ، سأقول رأيي الصادق في الاجتماع و غيرها . على بساطة هذه التقنية تكرارها سيجعل دماغك يصدقها ويتصرف على أساسها.

قدري نفسك و أحبيها:

خوفك قد يمنعك عن رؤية الصفات الجميلة و المميزات التي تتملكينها إن كان لديك أفكار و أصوات سلبية تخبرك أنه لا يوجد لديك أي ميزات تأكدي  فهذا ليس صحيحا على الإطلاق . تحققي و راجعي نفسك بكل صدق أو يمكنك سؤال أصدقائك ما هي المميزات التي تمتلكينها . سجليها على ورقة و ابدئي في تقدير ميزاتك الجميلة و بدلا من فكرة ( لا أحد يقدرني ) كوني أول من يقدرك.

تقبلي عدم المثالية:

لا يوجد شيء كامل في الحياة وإذا كنت تعتقدين أنك ستكونين قوية الشخصية عندما تصلين للمثالية فهذا لن يتحقق لأنه لا يوجد كمال  في هذه الحياة ، بل إن جمال حياتنا في عدم كمالها!

افردي ظهرك وقفي بشكل مستقيم:

أثبتت الدراسات أن فرد الظهر بشكل مستقيم وفرد الأكتاف يرسل رسائل للدماغ بالثقة. تذكري موقفا في حياتك أحسست فيه بالثقة و انتبهي كيف كان جسمك وقتها: هل كنت تنظرين للأرض و منكمشة على نفسك ؟؟

تعاملي مع الأفكار السلبية:

حسنا، لن يمكنك منع نفسك من الأفكار السلبية في دماغك و لكن يمكنك أن تضعفيها بطريقة بسيطة جداً وهي الوعي بوجودها و بأنها مجرد أفكار و ليست حقيقة و لا يوجد دليل على صحتها

مثال :عندما تشهرين بالأصوات السلبية في رأسك قولي, تأتيني الآن أفكار و أصوات سلبية بأنني ضعيفة و لست أهلا ًلذلك وهذه مجرد أصوات لا أساس لها و ليست الحقيقة.

 

جهزي ما تريدين قوله :

إذا كنت متخوفة من الكلام في موقف معين فإن أفضل ما يمكنك القيام به هو أن تحضّري ما تقولين قبل الموقف، حضري جيداً ما تريدين قوله و تخيلي الموقف و رددي وقولي و كرري ما تقولين، يمكنك تصوير نفسك بالفيديو و رؤية نفسك و أين المواضع المقنعة أو التي تحتاج تدريب أو تعديل.

نظام الدعم:

من أجمل هدايا الحياة أم يكون لديك من يحبك و يدعمك و يشجعك ، أنا متأكدة أنه يوجد في حياتك ذلك الشخص ربما أم أو أخت أو صديقة أو زوج, حتى لو كان شخصاً واحداً حافظي عليه و اطلبي منه أن يكون دائما يشجعك.

تخلصي من مصاصي الطاقة:

حددي الأشخاص في حياتاك الذين ينتقصون من قدراتك و وإما أخرجيهم من حياتك وأو أعطيهم حجمهم الحقيقي  و لا تجعليهم يؤثرون عليك. اجعلي لحياتك معنى و هدف وطوري من نفسك دائماً و بدلاَ من فكرة أنا لا أعرف أن أتكلم في هذا الموضوع ! ابحثي فيه و تعلمي بعض المعلومات حوله، هكذا سيكون لديك حصيلة من المعلومات يمكنك المشاركة في الحوارات التي كنت تخافين أن تتكلمي فيها .

تظاهري بالثقة:

هناك قاعدة جميلة وهي fake it till you make it

في المواقف المختلفة تظاهري خارجيا أنك واثقة من نفسك حتى لو لم تكوني كذلك, صدقيني لن يلاحظ أحد الفرق.

المشاركة في العمل التطوعي:

العطاء والتطوع بوقتك وجهدك سيجعلك تدركين القوة التي تمتلكيها.