ذكي ولكن متشتت!

Blog Image
  • Author

    ولاء ضراغمة

    أخصائية مشاكل طفولة وتعديل سلوك
  • Date

    09 January 2021

 

امهات كثيرات يسألن : طفلي دائم التشتت .طفلي لايحب الدراسة .طفلي ذكي وسريع الاستيعاب ولكن متشتت.

كيف تنمي مهارة إطالة الانتباه في التعليم المنزلي ؟ لابد من معرفة معنى إطالة الانتباه.

إطالة الإنتباه: هي القدرة على الاستمرار في التركيز على الموقف أو مهمة باستخدام مختلف الحواس برغم من الملهيات خلال مدة الانتباه المناسبة لكل عمر.

(بتعريفينا هو التزام بالمهام في العمل أو المهام الروتينية في المنزل متجنبين الملهيات قدر الإمكان )

متى أعرف أن قدرت ابني محدودة بإطالة الإنتباه ؟

بعيداً عن اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه الذي يميل المعلمون والآباء وحتى الأطباء إلى الشك فيه هناك بعض الاحتمالات الأخرى التي تسهم في مشاكل الانتباه, ومنها :

القلق

"القلق يميل إلى حبس الدماغ " مما يجعل عملية الدراسة صعبة للأطفال القلقين من الإنفصال عن أحد الأبوين مثلاً أو من ارتكاب خطأ أو مقارنة بين الأقران .

عدم القدرة على التعلم

يشعر الأطفال الذين يعانون من مشاكل دراسية أو مشاكل بالقراءة والكتابة بالإحباط والفشل لأنه لايستطيعون فعل ما يفعله الأطفال الآخرين .

المهام الصعبة

عندما تكون المهمة المطلوبة من الطفل صعبة او غير ممتعة فإنه يشعر بالملل لأن إطالة الإنتباه عند الأطفال تعتمد على حب النشاط ولابد من تقسيم المهمة الصعبة إلى مهام أصغر وأسهل .

المشتتات الشائعة

يبحث عقل الطفل الفضولي دائماً عن المشتتات مهما كانت صغيرة وخصوصاً عندما يكون منشغل بإنجاز مهامه والواجبات المنزلية فلابد من التأكد أن يكون المكان خالياً من جميع الأشياء التي تصرف الإنتباه .

عدم الإهتمام من الوالدين

لجذب انتباه الآباء يتعمد عدم التركيز على المهام المطلوبة منهم ليحصل على وقت أطول.  

قلة النوم

تؤثر قلة النوم على تركيز الصغار بشكل كبير .

 

كيف اعرف المدة المناسبة لطفلي ؟

مرحلة الروضة:

  • مدة مهمة الروتينية خمس دقائق مع الاشراف
  • عند الجلوس في وقت العمل الجماعي "15-20دقيقة"
  • عند استخدام المحفزات مثل الفيديو والأغاني يستطيع الطفل مشاهدة الفيديوهات القصيرة عدد 2 والاغاني 1-2 .

مرحلة الابتدائية من الصف الاول – الثالث:

  • أنهاء المهمة من 10-20د قيقة.
  • دراسة 20-30 دقيقة.
  • يجب عدم مقارنة زمن الإنتباه عند أداء مهمة بمدة قضاء الطفل بمشاهدة التلفاز او استخدام الموبايل أوحتى بوقت تناول وجبة الغداء .

مرحلة الصف الرابع - الخامس:

  • 30-60 دقيقة عند أداء الواجب والدراسة مع أخذ استراحة .
  • عند ممارسة نشاط حركي رياضي او حسي من 60-90 دقيقة.

مرحلة الصف السادس - الثامن:

  • 60-90 دقيقة مع أخذ استراحتين
  • ويستطيع قضاء 60 -90 دقيقة بقضاء المهمات الروتينية ويستطيع بهذه المرحلة تحمل الإلتزامات العائلية .

مرحلة المراهقة:

  • من 50- 60 دقيقة  لإتمام مهمة لأنه سرعان ما يشعر بالملل.
  • ويمكن أن يجلس من ساعة الى 3 ساعات مع اخذ استراحة حسب النشاط او اهتمامه به .

 

آلية تعزيز إطالة الانتباه في الموافق اليومية :

  • الحد من المشتتات كما ذكرنا في اثناء انجاز العملية التعليمية بالاضافة الى تحديد الهدف واعطاء مهمة واضحة ومحددة وجذابة وامكانية وضع ساعة رقمية لتعرض الزمن للطالب .
  • تحديد وقت الاستراحة للعب.
  • وضع جدول ملموس والإنتقال التدريجي الى مهمات واشعار الطفل بالإنجاز مع استمرار التذكير والتعزيز.
  • ممكن تدريج العملية من المفضل الى الغير مفضل عند الطفل لرفع الدافعية والحماس عنده .

  عزز دائماً الإلتزام بدل من التركيز على عدم الإلتزام بغض النظر عن النتيجة بالبداية .

 

المراجع:

كتاب ذكي ولكن متشتت لريتشارد جوار

لعالمة النفس الاستشارية الدكتورة شيرين ستيفن . Flintobox