لا أنام جيدا وأشعر ان السكري غير منتظم هل لذلك علاقة ؟

Blog Image
  • Author

    البتول أحمد

    أخصائية تغذية علاجية
  • Date

    01 August 2021

دائما ما نسمع مريض السكري يشتكي من قلة النوم او القلق وعدم القدرة على النوم, وهذا بالتأكيد يؤثر على مستويات سكر الدم, بالاضافة الى ان عدم تنظيم مستوى السكر في الدم يؤثر على ساعات النوم. ولكن الخبر السار اننا نستطيع ان نزيد ساعات النوم وتحسين جودة النوم بتنظيم مستويات السكر في الدم والتركيز على النظام الغذائي والنشاط الرياضي والذي ينعكس على صحة الجسد. 

 

ولكن كيف يؤثر مرض السكري على جودة النوم ؟ 

عدم انتظام سكر الدم سواء هبوط سكر الدم أو ارتفاعه سوف يؤثر على جودة النوم, ويجعلك تشعر بالتعب في اليوم التالي, بالإضافة الى الضغط و التفكير بالمرض يؤثر على النوم أيضا.  

ارتفاع السكر في الدم, يجعل الشخص يتبول بكثرة, فكثرة الإستيقاظ يؤثر على النوم بالإضافة الى أن ارتفاع السكر يسبب العطش و الصداع والتعب الذي يؤثر على جودة النوم.

أما بالنسبة لهبوط السكر فقد يؤدي تخطي بعض الوجبات أو عدم توازن في الوجبات او تناول بعض الادوية الى تعرضك للهبوط, والتي تنتج عنها أعراض مثل التعب و العرق أثناء النوم, كلها تؤثر على جودة النوم.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض ما عليك سوى كتابتها وعرضها على الطبيب او مقدم الرعاية الصحية حتى يتمكن من مساعدتك والوقوف على الأسباب ومساعدتك في ايجاد الحل.

 

ولكن السؤال هل يؤثر قلة النوم او عدم انتظامه على السكر ؟ 

وجد الباحثون أن قلة النوم تؤثر على مرضى السكري التي تؤدي الى ارتفاع مستوى السكر في الدم, بالاضافة الى ان قلة النوم تسبب ارتفاع في سكر الدم عند الأشخاص الغير مصابين بسكر الدم, وقد يكون أيضا بسبب ان هؤلاء الاشخاص غير ملتزمين بنظام غذائي صحي.

 قلة النوم تؤدي الى انخفاض الطاقة بالجسم وبالتالي سيعوض الجسم انخفاض الطاقة عن طريق تناول الطعام وهذا يعني ان مستويات هرمون الشبع اللبتين ستقل وسترتفع مستويات هرمون الجوع وهو الجرلين لذلك سنرى هؤلاء الأشخاص دائما ما يشعرون بالجوع و يرغبون بتناول الطعام الغني بالسكر للحصول على الطاقة بسرعة, وهذا يعرضهم لخطر الإصابة بالسمنة والتي هي من العوامل الخطرة للإصابة بالسكري.

بالإضافة إلى ان هؤلاء  الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم في الغالب لا يمارسون العادات الصحية مثل الرياضة وتناول الغذاء الصحي. 

 

واخيرا كيف أحصل على قسط جيد من النوم :

 عن طريق اتباع بعض الخطوات التي ستحسن مستوى السكر في الدم وجودة النوم: 

  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن الحد الطبيعي.
  • ممارسة التمارين الرياضية. الالتزام بنظام غذائي صحي.
  • الانتظام في مواعيد النوم يوميا.
  • تأكد من ان السرير والأغطية مريحة للنوم.
  • تأكد من أن غرفتك جيدة التهوية, وبعيدة عن الضوضاء.