الساد أو اعتام العين أو الماء البيضاء

Blog Image
  • Author

    د.محمد حواري

    اخصائي طب وجراحة العيون -مستشفى العيون التخصصي, عمان- الأردن
  • Date

    25 April 2019

ماهو الساد؟ الساد هو عبارة عن غشاوة تصيب عدسة العين التي تكون صافية في الحالات الطبيعية, وتؤدي هذه الغشاوة إلى إضعاف الرؤية، وقد تختلف درجتها ونمطها داخل عدسة العين من شخص لآخر.

 ما هي أعراض الساد؟
مرض الساد هو عبارة عن تغيير طبيعي في العين نتيجة التقدم في السن، وغالباً ما تتشكل الغشاوة ببطء وتتسبب ببعض الأعراض التي تشمل:

  • رؤية ضبابية أو معتمة.
  •  حساسية الضوء او وهج خفيف حول الاضاءة.
  • قصر نظر مفاجئ والحاجة لتغيير النظارات, ازدواجية الرؤية في إحدى العينين.
  • ضعف الرؤية في الليل  تغيّر في طريقة رؤية الألوان.

ماهي أسباب مرض الساد؟ تشبه العين آلة تصوير إلى حد كبير، حيث تدخُل أشعة الضوء عن طريق الجزء الأمامي من العين لتمر عبر البؤبؤ لتصل إلى عدسة العين. تقوم العدسة بكسر أشعة الضوء ليتم تركيز الأجسام على الشبكية الواقعة في الجزء الخلفي من العين. بعد ذلك، تقوم الشبكية والعصب البصري والدماغ بمعالجة الصور حتى تتشكل الرؤية.

 ينتج مرض الساد عن تجمع البروتينات في عدسة العين حيث أن هذه البروتينات تؤدي إلى غشاوة على العدسة وتمنع الضوء من المرور عبرها، مما يؤدي إلى فقدان بعض القُدرة على الرؤية. كما قد ينتج هذا المرض عن  اضطرابات جينية (أي وراثية و مشاكل صحية مثل مرض السكري أو تناول أدوية معينة أ, تعرض العين لإصابة أو أذى. ومن العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى تفاقم الساد:التدخين وتلوث الهواء والإفراط في تناول المشروبات الكحولية.

 كيف تتم معالجة مرض الساد؟ يمكن تحسين القدرة على الرؤية بسهولة في المراحل المبكرة للإصابة بمرض الساد عن طريق تغيير النظارات الطبية. ولكن قد يتفاقم المرض بمرور الوقت، ولن يكون من الممكن معالجة ضبابية الرؤية وغيرها من الأعراض بمجرد تغيير النظارات الطبية، وسيتوجب إجراء عملية جراحية لإستعادة القدرة على الرؤية الواضحة.