أهمية فحص العيون للأطفال

Image_not_found
  • Author

    د.محمد حواري

    اخصائي طب وجراحة العيون
  • Date

    05 January 2018

الأطفال الصغار الذين يولدون بنظرٍ ضعيفٍ لا يمكنهم إخبارنا أنّ نظرهم ضعيف - فهم لا يدركون أن الآخرين قادرون على الرؤية- معظم أسباب ضعف النظر قابلة للتصحيح بسهولة في حال تشخيصها وعلاجها في الوقت المناسب. يتعلم دماغ الإنسان كيفية الرؤية منذ الولادة وحتى عمر سبع سنوات ونصف .

في حال وجود مشكلة في عين واحدة تسبب تشوش الرؤية، فإن الجزء المسؤول في الدماغ عن معالجة الصور من هذه العين لن ينمو بالشكل الصحيح، وفي هذه الحال يكرس الدماغ كل جهوده لتفسير ومعالجة الصور من العين الأخرى، وهذا ما يسمى بالعين الكسولة .

ينجح علاج العين الكسولة بشكل افضل لدى الأطفال الصغار، وغالباً لا ينجح بعد عمر السبع سنوات ونصف.

من يحتاج إلى فحص للنظر، ومتى؟

أي طفل يعاني من الحول في عينيه أو يقول أنه لا يستطيع الرؤية يجب أن يجري فحصاً للنظر عند ملاحظة وجود مشكلة، وكذلك لا بد من فحص نظر أي طفل يعاني من تهدل جفنيه. أي طفل يعاني أحد أقربائه من الحول أو العين الكسولة يجب أن يجري فحصاً للنظر.

جميع الأطفال يجب أن يخضعوا لفحص نظر بين عمر 4 سنوات ونصف و5 سنوات ونصف (وعادةً ما تقوم بذلك ممرضة المدرسة، ولكن لا بد من إجراء الفحص في حال لم تقم المدرسة بذلك). أي طفل يعاني من الصداع يجب أن يجري فحصاً للنظر – فالصداع قد يكون نتيجة الإصابة بطول النظر أو عدم توازن عضلات العين أو التهاب في العين.

لماذا يرتدي الأطفال نظارات طبية؟

يرتدي بعض الأطفال النظارات لكي يتمكنوا من الرؤية بشكل أفضل.

يرتدي بعض الأطفال النظارات لأنها توقف الحول لديهم.

يرتدي بعض الأطفال النظارات كجزء من علاج مشكلة العين الكسولة لديهم.

كيف يتم علاج العين الكسولة؟

في العديد من حالات العين الكسولة لدى الأطفال يكون هناك فرق في التركيز بين العينين، وهذا يتطلب ارتداء نظارات طبية كخطوةٍ أولى للعلاج. يتم ارتداء رقعة على العين السليمة لإجبار الدماغ على استخدام المعلومات القادمة من العين المصابة، وهو ما يحسَن عملية تطور الرؤية. تُستخدم أحياناً قطرات الأتروبين للعين لتشويس الرؤية في العين السليمة (وهذا الإجراء يتخذ عادةً عندما يجد الطفل صعوبة في وضع رقعة العين) لإجبار الدماغ على استخدام الصور من العين الكسولة.

تعتبر قطرات العين ورقعة العين علاجاً جيداً بنفس الدرجة لدى بعض الأطفال، إلا أن رقعة العين قد تكون علاجاً أفضل في حالات أخرى.