الحساسية وطرق العناية المنزلية

Blog Image
  • Author

    د. سهى أبو خلف

    طبيبة مقيمة أمراض باطني ، مستشفى جامعة ميسوري كولومبيا
  • Date

    19 June 2019

تحدث الحساسيّة عندما يتفاعل الجهاز الدفاعي في الجسم (الجهاز المناعي) بإفراط مع مواد معينة. يعالج الجهاز المناعي المواد الضارة وكأنها جرثومة أو فيروس ضار. يمكن أن تؤدي الكثير من الأشياء إلى هذا التفاعل المفرط، بما في ذلك حبوب اللقاح و والأدوية والطعام والأتربة  ووَبَغ الحيوانات والعَفَن.

يمكن أن تكون الحساسيّة خفيفة أو حادة, يمكن التعامل مع الحساسية الخفيفة من خلال العلاج المنزلي. ولكن قد يكون هناك حاجة لتناول الدواء للوقاية من حدوث مشاكل.

تُعد إدارة الحساسية لديك جزءًا مهمًا من البقاء في حالة صحية. يمكن أن يقترح طبيبك أن تجري اختبار حساسية للمساعدة في التعرف على سبب الحساسية لديك. عندما تعرف الأشياء التي تثير الأعراض لديك، يمكنك أن تتجنبها. يمكن أن يعمل ذلك على الوقاية من أعراض الحساسية ومشكلات صحية أخرى.

بالنسبة للحساسية التي تسبب تفاعلات تأثر على جسمك بالكامل (تفاعلات تَأَقِيّ)، يمكن أن يصف لك الطبيب الاحتفاظ بمحقنة أدرينالين معك في حالة حدوث تفاعل حاد لديك. وعليك تعلّم كيفية الحصول على الحقنة بنفسك والاحتفاظ بها في كل الأوقات. تأكد من عدم انتهاء صلاحيتها.

 كيف يمكنك الاعتناء بنفسك في المنزل؟

إذا أخبرك طبيبك أن الأتربة أو ذرات الغبار تؤدي إلى الحساسية لديك، فقلل من الأتربة المتواجدة حول فراشك:  

اغسل الملاءات وأكياس الوسائد  وأغطية الفراش الأخرى بماء ساخن أسبوعيًا.

استخدم أغطية واقية من التراب للوسائد واللُحُف ومراتب السرير. تجنب الأغطية البلاستيكية لأنها تتمزق بسرعة ولا توجد بها "تهوية". قم بالغسل حسب الإرشادات المبينة على الملصق.

لا تستخدم أي أغطية أو وسائد لا تحتاجها.

استخدم الأغطية التي يمكنك غسلها في غسالتك.

ضع في اعتبارك إزالة الستائر والسجاد، التي تجذب الأتربة وتحتفظ بها من غرفة النوم.

إذا كانت لديك حساسية من الأتربة المنزلية وذرات الغبار، فلا تستخدم أجهزة الترطيب المنزلية. يمكن أن يقترح طبيبك طرقًا تمكّنك من التحكم في الغبار وذرات الغبار.

فتش عن آثار وجود الصراصير. تتسبب الصراصير في تفاعلات تحسسيذة. استخدم طُعم الصراصير للتخلص منهم. ومن ثم، نظف منزلك جيدًا. تُحب الصراصير المناطق حيث يتم تخزين أكياس البقالة أو الصحف أو الزجاجات الفارغة أو العلب الكرتونية. لا تحتفظ بهذه الأشياء في منزلك، وحافظ على غلق القمامة وحاويات الطعام. قم بغلق أي مكان يمكن أن تدخل منه الصراصير إلى المنزل.

إذا كانت لديك حساسية من العفن، فتخلص من الأثاث، والسجاد، والستائر التي تنبعث منها رائحة العفن. تحقق من عدم وجود أشياء معفنة في الحمام.

إذا كانت لديك حساسية من حبوب اللقاح أو أبواغ العفن، فاستخدم مكيف الهواء. غيّر أو نظف كل الفلاتر شهريًا. حافظ على النوافذ مغلقة.

إذا كانت لديك حساسية من حبوب اللقاح، فابقَ في أماكن مغلقة عندما تكون كمية حبوب اللقاح كبيرة. استخدم مكنسة كهربائية ذات فلتر HEPA أو فلتر ثنائي السمك مرتين أسبوعيًا على الأقل.

ابقَ في أماكن مغلقة عندما يكون تلوث الهواء شديدًا. تجنب أبخرة الطلاء، والعطور، والروائح القوية الأخرى.

تجنب الظروف التي تزيد من الحساسية لديك سوءًا. ابقَ بعيدًا عن الأدخنة. لا تدخن أو تسمح لأي شخص أن يُدخن بمنزلك. لا تستخدم المدفأة أو مواقد الحطب.

إذا كانت لديك حساسية من حيواناتك الأليفة، فغير فلتر الهواء في الفرن الخاص بك. استخدم مرشحات هواء عالية الكفاءة.

إذا كانت لديك حساسية من وَبَغ الحيوانات الأليفة، وابقِ على الحيوانات خارج المنزل أو غرفة نومك. يمكن أن يحتفظ السجاد القديم والأثاث الذي به قماش على الكثير من وبر الحيوانات الأليفة. قد تحتاج إلى استبدالهم.

 

 ينبغي إعطاء حقنة إبينفرين في الحالات التالية:

اعتقاد أن لديك تفاعل حاد للحساسية.

وجود أعراض في أكثر من منطقة في الجسم مثل الغثيان غير الحاد وحكة الفم.

وينبغي الاتصال بالرقم 911 إذا لم تتحسّن الحالة بعد الحصول على حقنة إبينفرين. 

يتم الاتصال بالرقم 911 في الحالات التالية:

إذا كنت تعاني من أعراض تفاعل تحسسي حاد. تشتمل هذه الأعراض على ما يلي:

احمرار وتورم مفاجئ (طفح جلدي) في أماكن متفرقة من الجسم.

تورم في الحنجرة، أو الفم، أو الشفتين، أو اللسان و مشكلات في التنفس.

الإغماء (فقدان الوعي). أو قد تشعر بدوخة شديدة أو ضعف، أو تشتت، أو اضراب مفاجئ.