التعرف على الخثار الوريدي العميق-(DVT)

Blog Image
  • Author

    د. سهى أبو خلف

    طبيبة مقيمة أمراض باطني ، مستشفى جامعة ميسوري كولومبيا
  • Date

    19 October 2019

الخثار الوريدي العميق (DVT) هو تجلط دموي في أوردة معينة في الساق، أو الحوض، أو الذراع. عادةً يحدث التجلط في السيقان. يمكن أن يؤدي DVT إلى التلف الوريد ويتسبب في حدوث ألم، وتورم، وتغير في لون هذه المنطقة. كما يمكن أن يؤدي DVT إلى التهابات.

يحتاج DVT في هذه الأوردة إلى علاج، لأن التجلطات قد تكبر، وتتحرر وتنتقل من خلال مجرى الدم إلى الرئة. يمكن أن يؤدي تجلط الدم في إحدى الرئتين إلى الوفاة.

يمكن أن تتكون التجلطات الدموية في الأوردة عندما تكون في حالة من عدم النشاط لفترة زمنية طويلة. على سبيل المثال، يمكن أن تتكون إذا كان يلزم بقاؤك في الفراش بسبب مشكلة صحية، أو الجلوس لوقت طويل في طائرة أو سيارة. يمكن أن تؤدي الجراحة أو الإصابة إلى تلف أوعيتك الدموية مما يتسبب في تكوّن التجلط. يمكن أن يؤدي السرطان أيضًا إلى DVT. وبعض الأشخاص يتجلط الدم لديهم بسهولة، الأمر الذي يُعد مشكلة يمكن أن يتم توارثها في العائلة.

عامل الخطورة هو الشيء الذي يجعلك أكثر عرضة لتطور المرض.

إليك بعض عوامل الخطورة الأساسية المتعلقة بـ DVT:

  • إجراء جراحة.
  • البقاء في الفراش لأكثر من 3 أيام (مثل البقاء في المستشفى).
  • من المرجح أن يتجلط دمك بسبب إصابة، أو السرطان، أو حالة وراثية.

إليك بعض عوامل الخطورة الثانوية المتعلقة بـ DVT:

  • تناول هرمونات تنظيم النسل.
  • الحمل.
  • الجلوس رحلة طويلة في الطائرة أو السيارة.

ما هي أعراضه؟

قد تتضمن أعراض DVT ما يلي:

  • تورم في المنطقة المصابة.
  • احمرار ودفئ في المنطقة المصابة.
  • ألم أو ليونة. قد تشعر بألم فقط عندما تلمس المنطقة المصابة أو عندما تقف أو تسير.
  • إذا كان طبيبك يعتقد أنك قد تكون مصابًا بـ DVT، فمن المحتمل أن تجري اختبار الموجات فوق الصوتية. قد تقوم بإجراء اختبارات أخرى أيضًا.

 

كيف يمكنك الوقاية من DVT؟

قم بممارسة تمارين مخصصة لعضلات الساق السفلية للمساعدة في تدفق الدم في ساقيك. اجعل أصابع قدميك تشير إلى الاعلى باتجاه الرأس حتى يتم شد كعبيك، ثم استرخِ وكرر ذلك. هذا التمرين جيد ويمكنك ممارسته عند الجلوس لفترات طويلة.

انهض من الفراش بمجرد أن يكون في إمكانك ذلك بعد انتهاء المرض أو الجراحة. إذا كان يتعين عليك البقاء في الفراش، فمارس تمارين الساق التي تم توضيحها أعلاه كل ساعة عندما تكون مستيقظًا.

يوصي العديد من الأطباء بأن ترتدي الجوارب الضاغطة أثناء الرحلات التي تتجاوز مدتها 8 ساعات.

خذ استراحات عندما تكون في رحلات طويلة. أوقف السيارة وانزل للسير. في رحلات الطيران الطويلة، قم للسير ذهابًا وإيابًا في الممر كل ساعة، وقم بثني وفرد قدميك كل 20 دقيقة، أثناء الجلوس، واشرب كمية وفيرة من الماء.

تناول أدوية مسيلة للدم بعد انواع معينة من الجراحات إذا أوصى طبيبك بذلك. يمكن استخدام الأدوية المسيلة للدم أيضًا إذا كان من المرجح أن تحدث لديك جلطات.

 

كيف يتم علاج DVT؟

عادةً يتضمن علاج DVT أدوية مسيلة للدم. يتم إعطاء هذه الأدوية عن طريق أحد الأوردة (وريديًا أو IV) أو في شكل أقراص. تحدث مع طبيبك حول نوع الدواء المناسب لك.

قد يقترح طبيبك أيضًا بتدعيم أو رفع ساقك كلما أمكن، والسير، وارتداء الجوارب الضاغطة. قد تساعد هذه التدابير في الحد من الألم والتورم الذي يمكن أن يصاحب DVT.

تُعد رعاية المتابعة جزءًا أساسيًا في علاجك وسلامتك. فعليك الحرص على ترتيب جميع مواعيد زيارة الطبيب والالتزام بها، والاتصال بطبيبك عند المعاناة من أي مشكلات. ومن الجيد أيضًا أن تعرف نتائج الفحوصات وكذلك الاحتفاظ بقائمة الأدوية التي تتناولها.