طفل الخداج وكيفية العناية به-الجزء الأول

Blog Image
  • Author

    نسرين نمر

    مثقفة حمل وولادة أخصائية رضاعة طبيعية ودولا
  • Date

    27 November 2019

الحمل والولادة من الأمور التي تشغل تفكير الأمهات  منذ اللحظة التي تعرف فيها بأنها حامل.وتبدأ رحلة  عد الأشهر والأسابيع بل الأيام لتفرح بقدوم مولودها وحمله بين ذراعيها. وبين تلك اللحظات قد تفاجىء الأم بخبر ولادة مبكرة بسبب طبي أو بسبب طارئ غير متوقع. فتبدأ مرحلة الحيرة والخوف في كيفية أستقبال المولود الصغير وماهية الاعتناء به.

عزيزتي الأم لا تقلقي فبوجود الطاقم الطبي وتطور العلم ومؤسسات الدعم المجتمعي ودعم الامهات اللواتي مررن بنفس التجربة سوف تتخطين هذه المخاوف وستستطيعين حمل طفلك الصغير ورعايته.

الطفل الخديج

هو الطفل الذي يولد قبل 37 أسبوعاً من عمر الحمل الطبيعي, حيث أن مدّة حمل الطفل المكتمل النمو تتراوح بين 37 -40 أسبوعاً. وفي حالة ولادة الطفل قبل أوانه  فإن أعضاءه الحيوية مثل الرئتان والعضلات والقدرة على المص والدماغ  والجهاز العصبي لا تزال  في طور النمو.  يولد ما يقارب 15 مليون طفل  خديج كل عام بحسب منظمة الصحة العالمية.

تصنيف الطفل الخديج حسب عمر الولادة

الطفل الخديج المتأخرأو الأقرب لأسابيع الحمل الطبيعي (بين 34-36 أسبوعا),الطفل الخديج متوسط الدرجة ( بين 32-34), الطفل الخديج الذي يولد بأقل من 32 أسبوعا يعد طفلا خديجا بدرجة شديدة .

وفي كل من الحالات السابقة يعتبر وزن الطفل واكتمال نمو أعضاءه عاملاً مهما في علاج ومساعدة الطفل على تخطي المشاكل التي قد تواجه في حال ولد قبل أوانه.

 

العناية بالطفل الخديج

من المهم جداالتعرف على كيفية العناية بالطفل الخديج ومتى تستطيع الأم المساعدة في رعاية الخديج خلال تواجده في العناية.

في الأيام الأولى من ولادته سيتولى الطاقم الطبي رعايته, ومتابعة حالته. حتى ولم تستطيعي العناية به في هذه الأيام ,هناك عدة طرق من خلالها تستطيعين تقديم الدعم والحب لطفلك الخديج.

  • حاولي أن تلمسي طفلك قدر ما تستطيعين يمكنك أن تلمسيه وتربتي عليه بلطف
  • تحدثي لطفلك, فطفلك يميز صوتك و هذا يشعره بالطمأنينة كما يمكنك القراءة أو الغناء لطفل
  • قومي بتغيير الحفاظات لطفلك
  • حاولي أن تشاركي في أول حمام لطفلك, اعتمادا على مدى تطور حالته الصحية
  • قومي بقياس درجة حرارة طفلك 

التلامس الجسدي ورعاية الكنغر

عندما تتحسن حالة الطفل الخديج الصحية فإن الطاقم الطبي( في المستشفيات الصديقة للطفل) سوف يساعدك على رعاية طفلك بخاصية الكنغر. إنها من أعظم وأهم الاشياء التي يمكن تقديمها لطفلك . فطفلك الخديج  سوف يحتاج منك هذا الدعم لزيادة الترابط العاطفي بينك وبينه.

يوضع الطفل الخديج على صدرك بحيث تتلامس بشرتك ببشرة الطفل الخديج , تستطيعين  وضعه  بين ملابسك للحفاظ على درجة حرارة جسمه.

من أهم فوائد  خاصية الكنغر,  تنظيم معدل تنفس الطفل  الخديج و دقات قلبه , الحفاظ على درجة حرارة جسمه المثالية حيث يستمد الدفء من بشرة الأم ,تحفيز إدرار الحليب لدى الأم بسبب زيادة معدل هرمون الأوكسيتوسين( هرمون العاطفة) ,  و تحفيز تطوير دماغ الطفل الخديج ونموه.

أثبتت الدراسات أن الاطفال الخدج الذين تمتعوا بخاصية الكنغر والتلامس الجسدي , كانت مدة أقامتهم أقصر من الأطفال الذين حرموا من هذه الخاصية.

يتبع الجزء الثاني......