وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ

Blog Image
  • Author

    نسرين نمر

    مثقفة حمل وولادة أخصائية رضاعة طبيعية ودولا
  • Date

    14 June 2020

 

تعتبر مرحلة الحمل عند المرأة من المراحل المهمة والملهمة للأمهات, ولكن قد تشعر الأمهات الحوامل بالتعب والضعف, ولا تستطيع أن تستمتع بتلك الأشهر , حيث تنتظر بشوق ولادة الطفل التي تحلم ان تحمله بين ذراعيها.

من المهم جدا للأم الأهتمام والاستعداد جسديا وذهنيا وعاطفيا. فتهئية الام  لتحمل مراحل الحمل المختلفة والمخاض وألامه يحتاج للعلم والتثقيف والدعم من المختصين والزوج والبيئة المحيطة.

من المهم جدا على الأم الاستعانة بكوادر صحية ذات خبرة وتخصص بهذا المجال لدعم اتجاهتها لولادة طبيعية غريزية باقل المشاكل والألام والمضاعفات. تستطيع الام أن تبحث عن من هن مثقفات للحمل والاولادة, الدولا( مرافقة الولادة) قابلة أو ممرضة تدعم الولادة الطبيعية, أو طبيبة تؤمن بالولادة الغريزية ولها خبرات   في دعم الامهات والصبر علهين وحثهن على اتخاذ قرارات ووضعيات تساعد الام على ولادة بثقة باقل تدخل للأدوية والممارسات الطبية.

العلم والمعرفة جزء مهم من التهئية الذهنية للأم فمعرفة مراحل الحمل التغيرات التي تصاحب الحمل واسباب هذه التغيرات  وكيفية خلق الله لجسد المرأة الذي يحتوي هذا الجنين الضعيف.

تغيرات جسدية خلال الحمل وفوائدها للام :

الشعور بالغثيان والتعب خلال الأشهر الأولى, بسبب تباطؤ  عملية الجهاز الهضمي, وفي ذالك فائدة  لتطور الجنين حيث تستطيع امتصاص العناصر الغذائية بسهولة.  تستطيع الام تفادي هذه الأعراض بتناول وجبات الطعام على فترات  متقاربة بدلا من تناول 3 وجبات فقط. فأبقاء المعدة فارغة يزيد من اصابة الأم الحامل بالغثيان. من المهم جدا الحرص على تناول أطعمة تحتوي على البروتين.

زيادة حجم كمية الدم خلال الحمل  الذي قد يسبب نزف اللثة والأنف, لتعويض كمية الدم التي سوف تخسرها الأم  في فترة النفاس, وهذه الزيادات في صالح الأم الحامل . فزيادة حجم كمية الدم خلال الحمل يساعد على الحفاظ على مخزون كافي يحمي الأم بعد الولادة. لكن وجب على الام الأهتمام بالحصول على أغذية غنية بمركبات الحديد واستخدام ملح الطعام بحسب مذاقها باعتدال.

 ألام الظهر والمفاصل خلال أشهر الحمل وخاصة عند اقتراب موعد الولادة وزيادة وزن الجنين . من أكثر الاعراض التي قد تسبب القلق للأم الحامل , ولكن يجب عليها معرفة اهمية هذه التغيرات, فهرمونات الحمل تعمل على تليين المفاصل والغضاريف لتهيئة  عظام الحوض  لتسهيل خروج الطفل  في وقت المخاض. قد يساعدك المشي  في التخفيف من بعض ألام الظهر أو تدليك منطقة الألم.

 الأمساك  خلال الحمل من التغيرات المؤقتة بسبب تباطؤ عمل الأمعاء وهذا مفيد لامتصاص المزيد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الام والجنين خلال الحمل. الاكثار من السوائل والاكثار من الأغذية الغنية بالألياف.وتستطيع الأم الحامل ممارسة رياضة المشي  التي تساعد على تليين الأمعاء.

 من الهم جدا على الأم  ان تفهم وتتعرف على هذه التغيرات, ان تؤمن أن هذه التغيرات وان كانت مقلقة فقد  وجدت لتهئية الأم على حمل الجنين ورعايته خلال أشهر الحمل بدون مضاعفات. وكما أسلفنا المعرفة والعلم يسعاد الام على  تقبل التغيرات والبحث عن الطرق  الطبيعية لتخفيف هذه الاعراض , وتستطيع بذلك من خلال التوالصل مع مثقفة الولادة  التي سوف تساعدها وتمدها بكافة المعلومات لدعمها وجعلها تستمتع برحلة الحمل.