لماذا أحتاج لايف كوتش ؟

Blog Image
  • Author

    سحر الخطيب

    مدربة حياة معتمدة دولياً من الهيئة الدولية للتدريب ACC-ICF
  • Date

    06 July 2020

 

هل تعلم أن معظم الناجحين في العالم في المجالات السياسية و الرياضية و الاقتصادية و الفنية يتعاملون بانتظام مع لايف كوتش . جميعهم يعترفون بذلك بكل صراحة ويشجعون الناس على أخذ هذه الخطوة!!

مثلا تقول اوبرا وينفري:

"Coaching helps you stop the crazy mind chatter in your head that tells you all the time that you're not good enough”

الكوتشينج يساعدك أن توقف كل الحوارات السلبية التي تدور في رأسك وتخبرك أنك لا تستحق النجاح

وقال بيل جيتس : “Everyone needs a coach. We all need people that give us feedback. That’s how we improve"

الجميع يحتاج لمدرب : فنحن بحاجة لسماع آراء الآخرين عن تصرفاتنا ، لنحسن من أنفسنا

ولكن قد تقول لي: إذا كانت  حالتي النفسية جيدة و اموري طبيعية لماذا أحتاج لايف كوتش ؟؟ فيما يلي ألخص لك باختصار كيف يمكن للكوتش أن يساعدك في جعل حياتك أفضل:

  • حدث جميل مهم حصل في حياتي (زواج ،ولادة ، وظيفة جديدة) و أحتاج  المساعدة على تهيئة نفسي للتأقلم مع التغييرات الجديدة و تحضير نفسي جيداً للمسؤوليات التي بانتظاري.
  • حدث صعب حصل في حياتي ( انهاء خدماتي في العمل ، أولادي تركوا المنزل ، طلاق ، وفاة عزيز) وهنا يكون دور الكوتش أن يساعدك في قبول ما حصل ثم  تقليل او اختصار آثار الصدمة ،  ثم مساعدتك على المضي قدماً.
  • لا شيء يحدث في حياتي: لا يوجد أي تغيير ولا تطور سواء على المستوى العائلي أو اللإجتماعي أو الوظيفي. قد يكون العائق هنا هو الخوف من الفشل وما وراء ذلك  هو اعتقادات داخلية أنك ستفشل و بالتالي أنت لا تأخذ  خطوات جدية في سبيل حياة أفضل. هنا يكون دور الكوتش الذي يساعدك على مواجهة هذا المخاوف و التخلص منها و يشجعك و يحفزك على أخذ الخطوات المناسبة للتقدم.
  • أريد أن يحدث أمر ما ( ترقية ، نجاح مشروع  ،نجاح علاقة ، أن تكون شخصيتي أقوى ) وهنا سيكون دور  الكوتش أن يتعاون معك لتصميم  الخطة  و الطريق المناسب للوصول لما تريد و يكون رفيقك في كل خطوة ليساعدك على تخطي مصاعب الطريق ( مخاوف، توتر، تردد، أفكار سلبية ) و يظل يشجعك لتصل إلى هدفك
  • أشعر بالضياع و أرى حياتي مملة لا طعم لها : وهنا يقوم الكوتش بمساعدتك على معرفة هدفك و رسالتك في الحياة التي على ضوءها تستطيع الوصول للرضا و السعادة في حياتك.
  • عندي قرارات مهمة يجب أن آخذها و لكنني  أشعر أنني عالق في تفكيري و لا أستطيع أن  أختار: الكوتش يساعدك أن ترى الأمور من وجهات نظر مختلفة ثم تقرر أي وجهات النظر و أي القرارات هي الأنسب مع قيمك و رسالتك في الحياة
  • أخطأت خطأ كبيراً وألوم نفسي بإستمرار: الكوتش سيجعلك تكتشف الرسائل والدروس المستفادة من خطأك و هكذا يمكنك اعتبار ما حصل تجربة مفيدة  مما يساعدك  على المضي قدما في حياتك و الاستفادة من خبراتك السابقة.

نقطة مهمة أحب أن أؤكد عليها: الكوتش ليس صديقاً تفضفض معه ولا مسؤولاً عن إصلاح حياتك و إيجاد حلول المشكلات بل هو يسهل لك و يساعدك أن تجد الحلول المناسبة و تبدأ  في تطبيقها مما يعنيأنه على المستفيد أن يكون متعهداً و ملتزماً بإجراء التغيرات و أخذ الخطوات بشكل جدي و حقيقي.

.